Get Adobe Flash player


هل تريد المحافظة على شبابك الدائم؟

بقلم: سعاد العبيد/

يعمر بعض الأفراد طويلا محتفظين بنضارة البشرة وشبابية الملامح، ويكمن السر وراء ذلك هو في آتباع برنامج يعتمد على الصحة البدنية والنفسية، وبآسلوب تعتبر البساطة في الحياة من أهم شروطه، بما فيها التقيد ببعض النصائح المتواضعة والغير مكلفة والتي تصبغ على الحياة وتلونها بروح شابة تطول حتى جينات الجسم ليظل يشع صحة وعافية وشبابا، آستطاعنا اليوم جمع معلومات لك على شكل وصايا كبيرة العمق والمعنى لكنها ماليا لا تكلف إلا القليل من آجهاد النفس لتعود عليها وأخذها كمنهج حياة لحياة شابة قد تطول.

1. الآستماع المنخفظ الى المذياع: ليس فقط الآستماع الى الموسيقى بصوت مرتفع مزعج ولكن الضجيج بصفة عامة يضر بخلايا الشعر الحساسة داخل الأذن، مما يقلل من قدرة الآستماع إلى حد كبير. حيث دلت آحدى الدراسات البريطانية والتي آختبرت  أذن مهندس للصوت (40 عاما) تأثرت بعمله ولم تكن محمية من الضجيج الموسيقي بدليل آنخفاض قدرة أذنه إلى الآستماع الجيد وهو في هذه السن المبكرة، وهذه الحالة لا يعاني منها إلا شخص يكون قد وصل من العمر 70 سنة.

 

2. التدليك بالزيوت: تمتع بين الفينة والأخرى بتدليك بزيت اللوز المكافح لمسام الشيخوخة بالجسم كاملا، أو يمكن للمرء بعد الآستحمام مباشرة أن يدهن به كامل الجسم جيدا، فهذا الزيت يمنح الكثير يزود الخلايا بفيتامين E الفيتامين المكافح على الشيخوخة والمساعد على بشرة ناعمة.

3. التنازل عن وجبة المساء: قد يبدو الآقتراح غير مغري بالذهاب الى الفراش دون تناول العشاء، لكنه ينصح طبيا به ولو مرة في الأسبوع، لما له من نتيجة مرضية لآستقرار مستويات السكر في الدم وآنتاج الأنسولين، بالآضافة الى أن الجوع يؤدي الى آفراز هرمون مكافح للشيخوخة يدعى بهرمون الشباب، فمرة في الأسبوع كافية لتنجز هذه المهمة.

4. تناول فول الصويا: الأبحاث الحديثة تؤكد أن الآستهلاك المنتظم من بروتين الصويا يحافظ على معدل الكولسترول في الدم والنتيجة هو أن الأوعية الدموية تبقى خالية من الشوائب والدهنيات، مما يمنع حدوث نوبات قلبية، وينصح هنا بأكل تقريبا 40 غ من بروتين الصويا أو شرب حليبها.

5. الرضا والقناعة والتفاءل: الهدوء والآرتياح له تأثير إيجابي على الأوعية الدموية وحمايتها، اذ أعلنت جامعة نورث كارولينا للطب بالولايات المتحدة الأمريكية، أن آنخفاظ مستويات السيروتونين وهو الناقل العصبي للحالات النفسية يؤدي الى حالات الإكتئاب، فيما يحدث آرتفاعه الرغبة في الحياة وتجدد الخلايا وشبابها، والمسؤول عنه هو الآسترخاء والسعادة والرضا بالقدر.

6. النظر الى الأسماك: مشاهدة الأسماك وهي تسبح يخفظ من ضغط الدم ويبعد الكثير من مخاوف النفس، ويحمى بالتالي القلب والأوعية الدموية، هذه النتيجة توصل إليها باحثون من جامعة بنسليفانيا بالولايات المتحدة.

7. الآجهاد والإرهاق: العدو الأول لشيخوخة الجسم هو التوتر والإرهاق، اذ يدفعان به إلى أن يخضع لحالة آنذار قسوى تساعد على آفراز هرمون التوتر بنسبة كبيرة، مما يضعف الجهاز المناعي ويعجل بشيخوخة الخلايا من جراء آستمرارية تعب الدورة الدموية. وبناءا على هذه الحقيقة الطبية ينصح الفرد بتخصيص 10 دقائق يوميا للآسترخاء دون محاولة التركيز أو التفكير في موضوع محدد، فهذا كفيل بإراحته.

8. المدح: وجد الباحثون أن أولئك الذين أشيد بهم من طرف أبناء جلدتهم وتم مدحهم، هم الأكثر سعادة وآرتياحا في الحياة من أولئك الذي ينالون قليلا من التقدير والثناء. بل آعتبروا المدح هوعامل من عوامل آطالة العمر، ففي دراسة وجدوا أن أغلبية الحاصلين على جوائز الأوسكار كانوا أعلى نسبة في طول العمر بنسبة أربع سنوات من العمر المتوقع. وللمدح الذاتي تأثير فعال يعادل مدح الأخرين، لذا على المرء ألا يتوانى أن مدح نفسه.

9. زيت بذور العنب: يستحسن آستعمال زيت بذور العنب لأطباق السلطة، بآعتباره يحتوي على أقوى مضادات الأكسدة المعروفة، ولـتوفره على نسبة مرتفعة من مادة بروكايندين ذات الفعالية العالية لحماية الخلايا والبشرة من الشيخوخة  تعادل بـ 18,4 مرة مفعولا من فيتامين "سي".

10. تجديد التفكير: الفضولي والمحب للمعرفة هو الذي تظل روحه شابة محمية من أمراض الخرف وفقدان الذاكرة والتركيز، فعن طريق معرفة كل جديد وحياة نشيطة كالآطلاع تحث الدماغ على العمل مما يزيد من آرتفاع الآتصالات بين الخلايا العصبية. حاول آعادة آكتشاف هواية قديمة وحرك الدماغ جيدا بالآطلاع.

11. المواظبة على أكل التفاح لأنه حماية طبيعية للخلايا.

12. الشمس: من المؤكد أن التعرض لأشعة الشمس يؤدي إلى شيخوخة الجلد بشكل أسرع، لكن هذا لا ينفي أن آستغلال بشئ من الحذر الأشعة الفوق البنفسيجية المنتجة لفيتامين (د) يساعد على الحفاظ على الشباب لتأثيرها على عملية الأيض داخل العظام وتعزيزها للهيكل العظمي وتقويته. ويمكن في هذه الحالة الجلوس في الظل في الأيام المشمسة أو الملبدة الغيوم والمشرقة مع آستعمال كريمات الشمس.

13. المحافظة على العلاقات الآجتماعية: أظهرت آثنين من الدراسات الأمريكية أن الآنسان الذي يحافظ على صداقاته وعلاقاته الآجتماعية يتمتع بحياة صحية أطول تزيد عن ثماني سنوات عن العمر المتوقع، لكن هذا شريطة أن تكون علاقات صادقة وليست سطحية لأن هذه الأخيرة تكرس الشعور بالوحدة.

14. الشاي الأخضر: على الفرد أن يحرص على التمتع يوميا بـ 3 إلى 5 أكواب من الشاي الأخضر لتمكنه من منح الجسم جرعة عالية من مضادات الأكسدة، حيث تعمل جينات الشاي النباتية على حماية الخلايا من الشيخوخة. ليس هذا فحسب بل يتمتع الشاي بغنائه بما هو مفيد للصحة كالثيوبرومين الى جانب فيتامين (ب) و (ج) وفلوريد الزنك وبيوفلافونويدس والذي اثبت علميا أنه محارب لسرطان الأمعاء.

15. أكل الطماطم: الآيطاليون معروفون بشبابهم الدائم والسر في مطبخهم الغني بالمعكرونة وصلصة الطماطم التي تعتبر الإكسير الحقيقي لمكافحة الشيخوخة، لآحتوائها على مادة الليكوبين والمعروف بفعاليته ضد هرم الخلايا. ولمعجون الطماطم هنا نفس المفعول كالطماطم الطرية، لذا القاعدة المثالية هو آستهلاك 40 غراما من عجينة الطماطم يوميا.

16. المشي: آكتشف باحثون بريطانيون أن ممارسة المشي يمكن أن تؤخر شيخوخة الخلايا لعدة سنوات، لذا فالرياضيون الهواة يعيشون سبع سنوات أطول من الآنسان العادي، ويستحب تخصيص ثلاث مرات اسبوعيا ولمدة ما بين 30 إلى 60 دقيقة للمشي، بل حتى أولائك الذي لا يمارسون آية رياضة يستفيدون من ساعة مشي كاملة أسبوعيا.


شاركي مواضيع الريم مع أصدقائك

شارك هذه المادة

التعليقات 

 
0 #1 2012-03-28 12:29
merci
اقتباس
 

إضافة تعليق

التعليقات مراقبة مسبقا، أي تعليق غير لائق،أو غير موضوعي لن يتم نشره.

كود الأمان
تحديث

صفحتنا على الفيس بوك
لافتة إعلانية